%D8%AB%D9%88%D8%B1%D8%A9%20%D9%81%D9%8A%20%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%B3.. - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

ثورة في طريقة الامتحانات في المدارس..
جولاني - 06\09\2012
اصدرت وزارة التربية والتعليم  تعليمات جديدة  تغيير مفهوم منظومة الامتحانات في المدارس بشكل كامل .

وجاء في منشور أصدرته الوزارة "انه سيتم تقليص عدد الامتحانات للصفوف الابتدايئة، وإلغاءها كليا لصفوف الأول، ومنع إجراء امتحانات فجائية للطلاب  من صف الاول وحتى السادس".

لا امتحانات لطلاب الصف الاول، وامتحانات بدون علامات للصف الثاني!
"سيتم منع إجراء امتحانات للصفوف الاولى، وذلك بغية العمل على تعزيز الثقة في النفس لدى الطلاب وجذبهم للمواد التعليمية. أما فيما يتعلق بالصفوف الثانية فهناك أربعة امتحانات صفية فقط: امتحانان في اللغة واثنان في الحساب، ويتم تنظيم هذه الامتحانات بفارق زمني لا يقل عن أربعة أسابيع بين الامتحان والآخر، ولا يتم وضع علامة امتحان على هذه الامتحانات، وإنما يقدم تقرير مفصل يقيم الطالب كتابيا وشفويا, لتوجيه الطالب دراسيا في المستقبل".

امتحان واحد فقط للصف الثالث كل اسابيع، وامتحان واحد للرابع كل اسبوعين
"ان الصفوف الثالثة يمكن ان تمتحن بامتحان واحد مرة واحدة في ثلاثة أسابيع، وتمتحن صفوف شعبة الروابع في امتحان واحد مرة كل اسبوعين، على ألا تعطى علامات رقمية على هذه الامتحانات وإنما تقدير كلامي كما كان متبعا قديما (جيد بالتقريب, جيد, ممتاز والخ..).

امتحان واحد فقط للصف الخامس بالأسبوع
أما فيما يتعلق بالصفوف الخامسة والسادسة، فهناك إمكانية لمنح علامات رقمية على الامتحانات على ألا يجرى أكثر من امتحان واحد في الأسبوع، وذلك لتمكين المعلم من تقييم تحصيل الطلاب.
وتؤكد وزارة التربية والتعليم ، على ان "الامتحانات تعتبر وسيلة جيدة لتشجيع الطلاب على تعلم المواد الدراسية وتمكن المدرّس من تقييم الطلاب في وقت قصير ، ولكن استخدام هذه الوسيلة بصورة غير ملائمة ، يمكن ان يؤدي الى تأثيرات سلبية في عملية التربية والتعليم ، ذلك ان استخدام الامتحانات بوتيرة كبيرة وبضغط زمني يمكن ان يؤدي الى ضرر نفسي وتربوي وتعليمي للطالب ، وبذلك يؤدي الامر الى انخفاض في القابلية للتعليم والحد من نجاعة البرنامج التعليمي وحتى الامتحان نفسه ".

توجيهات ترفض اجراء امتحانات تقييم لانتقال الطلاب من مدرسة لاخرى
كما وتضمن منشور الوزارة بشرى سارة لطلاب المدارس الثانوية بتغيير تركيبة العلامة النهائية والتي كانت تركب حتى اليوم بنسبة 40% للوظائف البيتية و 60% للامتحان ، وبحسب التعليمات الجديدة فان المعدل التحصيلي السنوي سيتم تركيبه من 85% للوظائف البيتية ومتابعة المواد الدراسية و 15% فقط للامتحان ، وكذلك عممت الوزارة في منشورها توجيهات ترفض اجراء امتحانات تقييم لانتقال الطلاب من مدرسة لاخرى ، كما في البستان الى المدرسة ، او من مدرسة لاخرى.

ابرز التغييرات بالامتحانات للمرحلة الابتدائية
الصف الاول – لا تجرى امتحانات ، بل فقط اختبار بالقراءة والحساب .
الصف الثاني – امتحانان فقط باللغة والحساب ، بدون علامات .
الصف الثالث – امتحان واحد فقط بثلاثة اسابيع .
الصف الرابع – امتحان واحد كل اسبوعين .
الصف الخامس – امتحان واحد مرة بالاسبوع .
* لن تجرى امتحانات فجائية .
* يسمح للطالب باعادة اجراء امتحان لتحسين العلامة .
* لن يتم تقييم الطالب حسب نتيجة ادائه بالامتحانات.
* النتائج ستسلم للطالب بسرية تامة.

ابرز التغييرات بالامتحانات للمرحلة الثانوية
* لن تجرى أكثر من ثلاثة امتحانات بالاسبوع .
* المعلم لا يكتفي بالعلامة فقط بل يضيف إليها مردود الطالب بشكل عام .
*يحق للطالب أن يستأنف على نتيجة الامتحان .